التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اهم أماكن جدة السياحية

 " أهم أماكن جدة السياحية "


مدينة جدة هي مركز محافظة جدة إحدى محافظات مكة المكرمة، وتقع في غرب المملكة العربية السعودية تحديدا على ساحل البحر الأحمر. تعد جدة هي العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة العربية السعودية، وتعد أيضا الوجهة الأولى في المملكة العربية السعودية السائحين سواءً من داخل المملكة أو خارجها، يبلغ عدد سكانها 4 مليون ونصف نسمة تقريبا اعتبارا من عام 2021. جدة تعتبر ثاني أكبر مدن المملكة العربية السعودية بعد العاصمة الرياض وأكبر ايضا مدينة في منطقة مكة المكرمة، وهي بوابة الحرمين الشريفين، تحتوي على أكبر ميناء بحري على البحر الأحمر، وهي مركزاً للمال والأعمال في المملكة العربية السعودية ومرفأ رئيسيا لتصدير البضائع غير النفطية ولاستيراد الاحتياجات المحلية، ويوجد في مدينة جدة ما يقارب 135 ناطحة سحاب، كما يوجد بها مقرات للبنوك العالمية. تلقب جدة بـ«عروس البحر الأحمر»، وحيث انها أكبر المدن المطلة عليه، مما أكسبها أهمية كبيرة بالنسبة لحركة التجارة الدولية البحرية مع الأسواق الخارجية، وهي من قديم الزمان كانت تمثل المنفذ الخارجي للمملكة، ونتيجة لذلك عاشت نهضة صناعية كبيرة وتطورا في جميع المجالات التجارية والخدمية، الأمر الذي جعلها من أكثر المدن استقطابا للأعمال حتى صارت مركزا هاما للمال والأعمال.

اكتسبت جدة أهمية سياحية وباتت من أكثر المدن السعودية التي تحتضن مرافق ومنشآت سياحية متطورة كالفنادق والشقق المفروشة والمنتجعات والمطاعم، إضافة إلى المراكز الترفيهية والمتاحف الأثرية والعلميّة والتاريخية ومتاحف التراث فيما يلي سوف نتعرف على اهم المناطق 

الموجودة في جدة .



- أهم معالم جدة التاريخية : 

من أهم المناطق السياحية الأثرية الموجودة في جدة والتي ينصح ايضا بزيارتها أيضا 

هي :  

  1.  متحف عبد الرؤوف خليل .

  2.  منطقة البلد التاريخية في جدة .

  3. متحف الفنون المنزلية في جدة .

  4.  بيت نصيف .

  5.  باب مكة في جدة .


- أهم منتزهات جدة والأماكن الترفيهية بها : 


  • فقيه أكواريوم : 

من اهم الاماكن الواجب زيارتها اثناء الذهاب الى جدة ، حيث يمكنكم الاستمتاع بمشاهدة والتقاط أفضل الصور الفوتوغرافية لأغلب أنواع وفصائل مختلفة من الأسماك والمخلوقات البحرية التي يصل عددها إلى 7 آلاف كائن بحري، ينتمي إلى 200 فصيلة، أكثرها شعبية أسماك القرش، والسلاحف البحرية الحمراء النادرة، وتنين البحر المورق، وغيرهم من الانواع الاخري .

وبالإضافة إلى الأحواض السمكية، ويضم المنتزه المائي أيضا ساحة للتزلج على الجليد، وركن خاص لألعاب الأطفال، مع مطعم راقي يطل على ساحل البحر الأحمر ويقدم هذا المطعم أطباقه عبر بوفيه متنوع ، من المميزات الخاصة لهذا المكان انه يوفر يوما خاص للنساء أسبوعيا .




  • جنغل لاند او قرية مرسال : 

من افضل الاماكن السياحية في جدة أيضا و ذلك لمحبي أجواء الإثارة والمغامرات والمرح، حيث تقدم هذه المدينة أجواء غابات الأمازون الكثيفة الخضرة والأمطار وكثيفة الترحال كذلك.

يمكنك الاستمتاع بالتنزه في الغابة التي تقع بقرية مرسال برحلة سفاري شيقة بين أجمل المناظر الطبيعية وايضا تبدو في بيئتها الأوروبية الباردة بينما أنتم في الواقع بقلب جدة بأجوائها الحارة المشمسة.

ويمكن للأطفال الاستمتاع بأفضل عروض السيرك البهلوانية المثيرة التي يقدمها متخصصون محليون ومتخصصون عالميون.



  •  حديقة ملاهي الشلال :

هو من افضل الاماكن للعائلات الموجودة في جدة وايضا للجولات السياحة في السعودية، حيث تعتبر حديقة الشلال بمثابة منتزه ومنتجع ترفيهي يضم أشكال مختلفة من وسائل المرح التي ترضي مختلف الأعمار والأذواق من بحيرات وشلالات اصطناعية، ويوجد أماكن خاصة لركوب الخيل، ومساحات شاسعة من الخضرة تبدو مبهجة للعين حين مداعبة قطرات الماء عبر صنابير الري الدوارة.

كما يضم المنتزه أيضا مركز تسوق يتكون من طابقين، حيث يوجد صالة البولينغ، وساحة التزلج على الجليد، وساحات المطاعم، لذا تعد من أفضل حدائق جدة المناسبة جداً للزيارة ويميزها ايضا انها تطل على البحر الأحمر مما يعطي متعة أثناء مشاهدة هذه الصفاء والجمال الطبيعي الخلاب.


  • ملاهي الأمواج جدة :

وهي منطقة ألعاب تقليدية صغيرة مثالية للأطفال حتى سن السادسة، ورغم مساحتها وإمكانياتها المحدودة، إلا إنها تنضم لفئة أفضل أماكن ترفيهية في جدة للعوائل، حيث يُقبل عليها عدد كبير من السكان المحليين والمُقيمين بالمدينة وبعض السياح الأجانب الذين يبحثون عن منطقة ترفيه مُسلية ومُمتعة لأطفالهم بأسعار مقبولة.

ولعل أهم ما تتميّز به مدينة الملاهي تلك، أنها لا تتطلب منك دفع أكثر من رسوم الدخول التي لا تزيد عن 10 ريال سعودي، ثم الاستمتاع بالألعاب قدر ما شئت إلى الوقت الذي تُريد دون الحاجة لدفع رسوم خاصة لكل لعبة أو لكل فترة زمنية تقضيها هناك، وذلك مُقارنةً ببعض مدن الملاهي الأخرى.

يضم المُنتزه أيضًا أكشاك ومطاعم ومقاهي لتوفير المأكولات والمشروبات المُختلفة للزوار، ولكنها ليست على درجة كبيرة من الجودة.


  • عطا الله هابي لاند بارك : 

وهي من أجمل أماكن جدة السياحية للعائلات والأطفال ايضا ، حيث انه يمكن في هذا المكان الاستمتاع بكثير من الألعاب والتي تناسب مختلف الاعمار والاذواق كذلك، بما في ذلك الأذواق المحبة للإثارة والمغامرة ذلك بالاضافة الى بعض المرح.

وهي المدينة الترفيهية الأكبر والأقدم في جدة والسعودية، حيث يرجع تاريخها لمنتصف الثمانينات، ومساحتها حوالي 45 ألف متر مربع، توفر فرصة رائعة وعظيمة لتعليم الأطفال ركوب الخيل بدايةً من سن الثالثة وحتى السابعة من العمر، ولكن هذا لا يمنع أن يستمتع الكبار أيضًا بهذه التجربة المُمتعة والمُثيرة.

وقد شهدت عطا الله لاند بارك عدة تطورات خلال الفترة من 2008 إلى 2010 حيث أُضيف إليها عددًا من الألعاب الجديدة مثل القوارب المطاطية والشلالات، السفينة الدوارة، العجلة العملاقة، وغيرها.



- أهم مساجد جدة :


  • مسجد خديجة بغلف :

واحد من أهم مساجد ومعالم جدة ولها قدسية عالية التي يحرص المسلمون من السكان المقيمين أو السياح على زيارتها خلال جولاتهم السياحة في جدة، لإضفاء مزيد من الروحانية على زيارتهم لجدة.

ويتميز هذا المسجد بمساحته الواسعة وبجمال بنائه، حيث النوافذ تأخذ هيئة الأقواس والثريات الكثيرة المتوهجة، ذلك إلى جانب الخطب والدروس الدينية التي يتم تنظيمها كل ليلة بعد صلاة العشاء، ويوجد مكتبة تضم العديد من الكتب الثرية والمُفيدة في مجال الفقه والشريعة.


  • المسجد العائم : 

هو مسجد من أشهر معالم جدة الدينية التي تجذب أنظار الكثير من السياح ذلك من مختلف الديانات والبلدان لزيارتها أثناء السياحة في السعودية، ولهذا المسجد كثير من الأسماء مثل : (مسجد الرحمة، مسجد فاطمة الزهراء، والمسجد العائم).

هذه المسجد مميز بأعمدته المغروسة تحت سطح الماء والتي تعطي ايحاء بكون المسجد عائما بالفعل على سطح الماء، هذا إلى جانب بنائه الأبيض الجميل وهندسته المعمارية الرائعة، والنقوش والزخارف التي لا مثيل لها.

ويتميز المسجد العائم ايضا بان الساحات الواسعة التي تمتلئ بأعداد كبيرة من الزوار والمصلين.



- أهم أسواق ومولات جدة : 

  • سوق قابل في جدة : 

أن الأسواق الشعبية من الأشياء المفضلة لدي بعض السياح في السعودية، فإن سوق قابل أحد أهم هذه الأسواق التي يذهب السياح على زيارتها عند السياحة في جدة وخاصة النساء.

هو سوق يبيع كل ما تحتاجه المرأة بداية من مستلزمات المطبخ وحتى الملابس والاكسسوارات ، فإن أردت التأنق بزي تقليدي مصنوع بالأيدي أو الاحذية الجلدية  الجميلة مع بعض الزينة الذهبية ولمسة من العطور الشرقية أصيلة فلا يوجد مكان انسب من هذا السوق.

وهو سوق مناسب ايضا  لشراء مختلف التوابل والأعشاب المناسبة للطبخ ولشفاء بعض الامراض ايضا .


  • عزيز مول : 

أحد أشهر معالم جدة في مجال التسوق والترفيه، فهو المول الأكثر ازدحاما وخاصة بالمحليين ويكون أكثر ازدحاما في عطلات نهاية الأسبوع، يرجع سبب لأنه الأكثر ازدحاما بسبب توفير أفضل أنواع السلع بأسعار مقبولة مقارنة بغيره.

يوفر سلع مثل الأزياء والاكسسوارات بأنواعها، والمستلزمات المنزلية من أغذية وأجهزة كهربائية والأجهزة الالكترونية الحديثة وغيرهم. ويضم عدد كبير من المتاجر للبراندات العالمية. ويضم ساحة لتناول الطعام تضم عدد كبير من أشهر مطاعم الوجبات السريعة، ومطاعم أخرى لتقديم أشهى الأكلات المحلية التقليدية. ويوجد ايضا بالمول مكان مخصص للأطفال ، قام بإنشاء لهم ملعب بيليبيز ، ليستمتع اطفالك ويلعبون في أمان بينما أنت تقوم بعملية تسويقك.


  • رد سي مول : 

أحد أكبر الأماكن السياحية  ومن المولات الأضخم والاشهر في جدة ذات الأجواء الثقافية الخاصة والمميزة ،هو ليس فقط مجرد مركز تسوق عصري إنما هو مركز ثقافي فني، يخدم أولئك ذوي الذوق الراقى و الرفيع من خلال المعرض الفني، وممر التراثيات في الطابق الأرضي المزين بألوان وديكورات تقليدية عائدة إلى الثقافة والتراث السعودي، ويضم لوحات أثرية ومتاجر لبيع التذكارات ايضا.


  • السلام مول :

أحد أفضل مراكز التسوق التي يتم التوصية بزيارتها خلال جولات السياحة في جدة، وذلك لتنوع معروضاتها من السلع والبضائع ذات الماركات العالمية الراقية التي يمكنك الفوز بها من خلال زيارة نحو 100 متجر يضمها المول.

إذا كنت قد جئت لتسوق بعض المستلزمات المنزلية والغذائية، فلا يوجد أشهر من هايبر بندة في المدينة، يمكنك شراء من هناك المعجنات أو حلويات شهية أو وجبات طازجة والتي تكون محفوظة جيدا. يمكن للأطفال أيضا الاستمتاع في المكان الترفيهي المخصص لهم الموجود في مول السلام وهو ايضا من افضل الاماكن الترفيهية الموجودة .


  • مول العرب جدة : 

من أكبر مراكز التسوق التي يجب زيارتها خلال جولات السياحة في جدة ، تتميز بوجود كيدزانيا وهو أكبر المراكز الترفيهية للأطفال وذلك لحل مشكلة ملل الأطفال من التجول في المتاجر، حيث يمكنك الاختيار بين ماركات الأزياء العالمية مثل وتسوق ما شئت منها من خلال متاجرها الفرعية داخل المول. و يوجد داخل المول ساحة المطاعم والمقاهي الراقية.


  •  مركز ايس لاند جده : 

هو مكان متعدد النشاطات ،لا يوجد أفضل من هذا المكان ليحتوي على اللعب والمتعة والتسوق في نفس الوقت.

ويوفر المركز عددا من المتاجر ومطاعم الوجبات السريعة المتنوعة التي مناسبة لجميع الأذواق، مع صالة بولينج كبيرة تضم نحو 16 مسارو صالة بلياردو ويوجد ايضا نادي لألعاب الفيديو، وغيرها الكثير من أشكال المرح والترفيه.


بعض الاماكن الاخرى التي ينصح بزيارتها : 

  1.  كورنيش جدة الجديد .

  2.  نافورة الملك فهد .

  3.  سارية جدة .

  4. ميدان الدراجة جدة .

  5.  دوار الكرة الأرضية .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أهم أماكن مكة السياحية

   " أهم أماكن مكة السياحية " مكة المكرمة ليست مجرد مدينة بل هي مدينة مقدسة لدى كل المسلمين، حيث يوجد بها المسجد الحرام، والكعبة الشريفة التي تعتبر قبلة المسلمين في صلاتهم. تقع مكة المكرمة  غرب المملكة العربية السعودية، تبعد عن المدينة المنورة حوالي 400 كم تقريبا ، وتبعد مكة المكرمة أيضا عن مدينة الطائف حوالي 75 كم ، وعلى بعد 72 كم من مدينة جدة وساحل البحر الأحمر، وأقرب المواني لمكة المكرمة هو ميناء جدة وأقرب المطارات الدولية  يعتبر مطار الملك عبد العزيز الدولي. ويعتبر موقع مكة المكرمة من صعب جدا وذلك من ناحية التكوينات الجيولوجية، فأغلب صخورها صخور جرانيت شديدة الصلابة. تبلغ مساحة مدينة مكة المكرمة 850 كم مربع تقريبا . كانت مكة المكرمة في البداية قرية صغيرة تقع في وادي جاف تحيط بها الجبال من كل جانب، ثم بدأ تصلح مكان للعيش فيها والوفود إليها والاستقرار بها في عصر النبي إبراهيم والنبي إسماعيل. تضم مكة العديد من المعالم الإسلامية المقدسة، ومن أبرزها المسجد الحرام وهو أقدس الأماكن في الأرض بالنسبة للمسلمين وذلك كما قلنا سابقا ؛ ذلك لأنه يضم الكعبة المشرفة قبلة المسلمين في الصلا

هل تبحث عن مراكز خدمات السيارات في الأسكندرية ؟

 ت ع د الأسكندرية  العاصمة الثانية لمصر وقد كانت عاصمتها قديما  وهي عاصمة لمحافظة الأسكندرية  وأكبر مدنها تقع على ساحل  ا لبحر الأبيض المتوسط  بطول حوالي 55 كم شمال غرب  د لتا النيل  يحدها من الشمال البحر المتوسط وبحيرة مريوط  جنوبًا حتى الكيلو 71 على طريق القاهرة الأسكندرية الصحراوي  يحدها من جهة الشرق خليج أبو قير  ومدينة إدكو  ومنطقة سيدي كرير غربًا حتى الكيلو 36.30 على طريق الإسكندرية – مطروح السريع  تضم الإسكندرية بين طياتها الكثير من المعالم المميزة إذ يوجد بها أكبر مواني مصر البحرية  فتمر بالمدينة نحو 80% من إجمالي الواردات والصادرات المصرية وتضم أيضًا مكتبة الأسكندرية الجديدة  التي تتسع لأكثر من 8 ملايين كتاب  كما يضم العديد من المتاحف مثل متحف الأحياء المائية  والمواقع الأثرية مثل قلعة قايتباي وعمود السواري وغيرها و  يعملون بالأنشطة التجارية والصناعية والزراعية تنقسم الإسكندرية إلى تسعة أحياء إدارية هي حي أول المنتزة و حي ثان المنتزة و حي شرق و حي وسط وحي الغرب وحي الجمرك و حي العجمي و حي أول العامرية و حي ثان العامرية  تضم الإسكندرية عددًا من المدارس ومؤسسات التعليم العالي وت

هل تبحث عن مراكز خدمات السيارات في مكة المكرمة

هل تبحث عن مراكز خدمات السيارات في مكة المكرمة؟ اقوي مراكز خدمات السيارات في مكة المكرمة؟

التسميات